بـيـآنـآت.•´¯`®



حـيـّآڪ آللـﮧ فـِيِْ مـُنتـَدَىٍ بيـَآنـآتٍ ْ ..}}

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً
يا هلا بك بين أخواتك
إن شاء الله تستمتع معـنا
وتفيد وتستفيد معـنا
وبإنتظار مشاركاتـك وإبداعاتـك
ســعداء بتـواجـدك معـنا .. وحيـاك الله
إذا كنت عضواً فتفضل بالدخول مشكوراً
إن لم تكن عضواً وترغب فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك ولا تنسى تفعيل عضويتك

بـيـآنـآت.•´¯`®

منتدى العلم والمعرفة والعلوم الإسلامية والحاسوب والتكنلوجيا والعلوم المختلفة والمنوعات والنقاشات والتسلية وتلبية حاجاتك المختلفة وإجابة لتساؤلاتك المتنوعة


    للفتيات فقط.................

    شاطر

    مهند

    ذكر
    عدد الرسائل : 34
    العمر : 25
    ś Ḿ ṩ : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">حياك المنان ورزقك أعلى الجنان بصحبة رسولنا العدنان ومشاركاتك رائعة والحمد لرب الأكوان</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 06/05/2007

    default للفتيات فقط.................

    مُساهمة من طرف مهند في الخميس مايو 10, 2007 6:30 pm

    يمر الإنسان بعدد من المراحل في حياته.. وتعد مرحلة البلوغ من أهم هذه المراحل حيث يرافق هذه المرحلة النمو السريع وتغييرات فيزيائية متعددة الجوانب.. وهناك اختلافات كبيرة ما بين الجنسين (الذكر والأنثى) في مرحلة البلوغ التي يمران بها حيث تعد الدورة الشهرية (الحيض) من أبرز علامات البلوغ لدى الإناث.

    ومع النمو البدني والعقلي نجد أن عادات الأكل والحالة الغذائية للفتاة تؤثر على تطور انفعالاتها الشخصية، فإذا أكلت جيداً وحصلت على تمرين كافٍ وراحة كاملة، فقد يتكون لديها شعور إيجابي حول جسدها وقدراته، وعلى العكس إذا كانت كمية الغذاء غير كافية (خاصة في فترة الدورة الشهرية) فإنها تؤدي إلى نقصان الطاقة وإلى عدم قيام الجسم بالعمل المطلوب منه فتكون النتيجة ضعف تقديرها لذاتها.

    ما هي الدورة الشهرية؟

    الحيض: يسمى أيضاً الطمث وهو فقد الدم والخلايا الذي يحدث مرة كل شهر تقريباً عند معظم النساء اللاتي في سن الإنجاب، ففي خلال كل شهر يتكون الدم والخلايا في بطانة رحم المرأة، وهو عضو أجوف كمثري الشكل ينمو الجنين فيه أثناء الحمل، ويعد الرحم للحمل عن طريق زيادة سمك بطانته، وإذا لم يحدث الحمل تتمزق هذه البطانة، فينزل الدم والخلايا عن طريق المهبل، وتستمر عملية الحيض من ثلاثة إلى سبعة أيام وتعرف هذه المدة بفترة الحيض.

    دورة الحيض:

    الحيض جزء من دورة الحيض وهي العملية التي تعد المرأة للحمل، وتتكرر هذه الدورة نفسها كل 24 -32 يومياً طوال سنوات الإنجاب لمعظم النساء وينظم أطوار هذه الدورة هرمونات متعددة.

    تأثيرات الحيض:

    تشكو بعض النساء من تعب يتراوح بين الخفيف والمتوسط أثناء الحيض أو قبله بأيام قليلة. وقد تصاب قلة منهن بأعراض شديدة تشمل الاكتئاب والقلق والشعور بالإجهاد والصداع وتورم الجسم وآلام في الثديين والظهر والفخذين والبطن.. وتسمى هذه الحالة التي تتميز بوجود كل أو بعض الأعراض السابقة، متلازمة ما قبل الحيض.

    وقد تحدث عندما يكون مستوى البروجسترون (هرمون يفرزه المبيضان وهو الذي يعد الرحم لاستقبال البيضة المخصبة والتصاقها به) أقل من اللازم، ويدل حدوث الحيض على الصحة الجيدة إذا كان منتظماً غير مصحوب بآلام زائدة أو إجهاد أو نزف شديد...

    وأهم أسباب انقطاع الحيض عند النساء صغيرات السن وأكثرها شيوعاً هو الحمل وهناك أسباب أخرى تشمل الانفعالات الشديدة وفقد الوزن الشديد واختلال مستوى الهرمونات فإذا انقطع الحيض وتكرر هذا الانقطاع، أو إذا قل حدوثه عن مرة كل 50-60 يوماً فينبغي على المرأة أن تستشير الطبيب.

    - الاحتياجات الغذائية للفتاة أثناء الدورة الشهرية:

    * ازدياد الحاجة إلى كمية أكبر من الطعام خلال الدورة الشهرية لدعم النمو خلال هذه الفترة من الحياة.

    * الاحتياج الغذائي للفتاة يكون أكبر في فترة الحيض خاصة المواد الغذائية الغنية بالحديد الذي تفقده في أيام الحيض وإن لم تتناول الحديد فسوف تتعرض للإصابة بفقر الدم.

    * إن بدء الحيض عند الفتاة يزيد من احتياجها للحديد، وإن الاحتياجات من الكالسيوم تكون متوازنة تقريباً مع نمو عضلات وترسب الأملاح في العضلات النامية.

    * احتياج الأنثى من الطاقة يتراوح ما بين 1500-3000 كالوري يومياً.

    الفيتامينات ضرورية لتنظيم العديد من نشاطات وفعاليات الاستقلاب أثناء فترة الدورة الشهرية.

    - إليك نصائح غذائية لعلاج الآلام البسيطة والمتوسطة للدورة الشهرية:

    * توقفي عن شرب الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وذلك لاحتوائها على مادة الكافيين مما يزيد من القلق والتوتر وتوجد هذه المادة كذلك في بعض أدوية الزكام والصداع.

    * قللي من تناول الأغذية المالحة مثل السمك المالح والأطعمة السريعة والبطاطس المقلي، وذلك لتقليل نسبة الصوديوم، وبالتالي تقليل احتباس السوائل في الجسم وعدم حدوث الانتفاخ.

    * قللي من تناول السكريات والحلويات والآيسكريم، وأكثري من تناول الخبز والأسمر والبقوليات والكورن فليكس المصنوع من الحبوب الكاملة.

    * احرصي على تناول الوجبات الثلاث بانتظام (فطور – غداء – عشاء) وذلك للمحافظة على مستوى السكر في الدم.

    * تناولي أطعمة خفيفة بين الوجبات تحتوي على الألياف مثل الفواكه الطازجة وعصائر الفواكه والبسكويت أو الكعك المصنوع من الحبوب الكاملة.

    * ارسي الرياضة والنشاط البدني وخاصة المشي وذلك للتغلب على التوترات النفسية.

    * خذي قسطاً وافراً من النوم فإن ذلك يساعد على تقليل التوتر.

    النباتات والأعشاب تساعد كثيرا على تخفيف ألم الحيض فمنقوع البابونج أو النعناع أو أوراق الفراولة عادة يساعد تناول أحد هذه الأعشاب أو الجمع بينها في تخفيف ألم الحيض، فالقرفة تساعد على تخفيف نزيف الدورة، أما النعناع المغلي فمضاد للتشنج ومخفف للألم.أما الحبة السوداء واليانسون العسل فكلها تعمل على إدرار الطمث

    الرياضة وآلام الدورة الشهرية!!

    إن الاحتفاظ باللياقة البدنية أو الرشاقة تجعل الفتاة أقل عرضة للتشنجات الطمثية على المدى البعيد. وتشكل التمرينات الرياضية حلاً مفضلاً للوقاية من آلام الدورة الشهرية. فالكثير من النساء تجد أن المغص أو التشنجات تصبح أقل حدة لدى الواحدة منهن إذا كانت تزاول التمارين الرياضية بانتظام بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحيح.

    وأنواع الرياضة الأكثر مباشرة مثل الجري والمشي السريع والسباحة وركوب الدراجة الهوائية.. تتميز كلها بأنها تحرض الجسم على إفراز مادة تسمى (الأندوفين) والتي تعتبر بمثابة مكافح طبيعي للألم.

    والنصيحة المثالية لكي تستفيد الفتاة أو المرأة من التمارين الرياضية في تخفيف وطأة الدورة الشهرية هو البدء في التمارين قبل بضعة أيام من موعد الدورة

    منقول للفائده
    مع حبي
    قمر

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 10:06 am